dimanche 6 février 2011

هيومان رايتس ووتش: سجون تونس الأكثر ازدحاما في الدول العربية



تونس: أعلنت منظمة هيومان رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان في بيان صحفي نشرته على موقعها الإلكتروني أن السجون التونسية كانت في عهد زين العابدين بن علي، الرئيس التونسي المخلوع "الذي هرب في 14 يناير الماضي إلى السعودية"، تضم أعلى عدد من النزلاء في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعد إسرائيل.

ونقلت المنظمة عن مسؤول بوزارة العدل التونسية "التي تشرف على سجون البلاد" قوله إنه قبل الإطاحة بالرئيس زين العابدين بن علي، كان في تونس، وهي بلد يصل تعداد سكانه إلى 10.5 مليون نسمة، 31000 سجينا .

وأضافت المنظمة: "وفقا للمركز الدولي لدراسات السجون، فهذه أعلى نسبة نزلاء السجون من أي بلد في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ما عدا إسرائيل".

ولاحظت: "يحتجز معظم السجناء في زنازين سيئة التهوية مساحتها حوالي 50 مترا مربعا، وفي كل منها 40 سجينا"؛ ما يعني أن كل سجين يتحرك في مساحة لا تتعدى مترا ونصف المتر المربع.

وذكرت أن اللجنة الأوروبية لمناهضة التعذيب تنص على أن "مساحة أربعة أمتار مربعة هي الحد الأدنى لكل سجين"، ولفتت إلى أن المساجين ينامون أحيانا على الأرض بسبب الازدحام وعدم توفر الأسرة.

وقالت: إن التخفيض من الاكتظاظ في السجون التونسية يستدعي "العفو عن السجناء السياسيين، وتشجيع القضاة على إصدار أحكام بديلة كلما كان ذلك مناسبا، والنظر في قدرة نظام السجون على استيعاب السجناء الجدد عند إصدار الأحكام، والإفراج عن السجناء قبل إنهاء محكوميتهم، وبناء زنازين إضافية".

وأقرت المنظمة بأن "هذه الخيارات تتطلب تخصيص ميزانية كبيرة"، مشيرة إلى أن "الإجراء السهل نسبيا والمنخفض التكلفة لتخفيف الاكتظاظ في المدى القصير قد يكون هو السماح للسجناء بفترات يومية إضافية خارج زنازينهم".

وذكرت أن المساجين "يسمح لهم حاليا بمغادرة زنازينهم مرتين فقط في اليوم لفترات تتراوح ما بين 45 و60 دقيقة".

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.